فلسطينيتان تخترعان نظارة ناطقة للمكفوفين

استطاعت المهندستان ايمان الشياح"22 عاما"خريجة هندسة حاسبات وجهاد ابو شقرة"22 عاما"خريجة هندسة كهربائية في الجامعة الاسلامية بغزة ان تجدا حلا للمكفوفين، باختراعهما نظارة ذكية للكفيف تعمل على مساعدتهم في التنقل والحركة بدون مساعدة احد، ويعمل الجهاز على تنبيه الكفيف من عوائق الطريق وارشادهم للسير في الاتجاه السليم.

تقول ايمان الشياح: ان للنظارة الذكية عدة وظائف وهى تحديد العائق امام الكفيف وتحذيره منها،وتحديد اتجاه سير الكفيف الى اليمين او اليسار حسب العوائق الموجودة امامه، ونعمل حاليا على اضافة تطبيق للنظارة ليقرأ رسائل الجوال للكفيف تلقائيا وفئة العملات والنصوص الموجودة معه.

اضافت ايمان ان النظارة الذكية عبارة عن نظارة يرتديها الكفيف، موصولة بسماعة اذن خفيفة، لنقل التوجيهات والتنبيهات صوتيا للكفيف، حيث يستطيع الكفيف وضع لوحة تحكم صغيرة على منطقة الخصر،موصولة بالنظارة الذكية المخصصة للجهاز،مع سماعة اذن ومجسين موجودين أعلى القدمين،وسيتولى المنتج توجيه الكفيف بشكل ألي عبر اوامر صوتية عن طريق سماعة الاذن عند وجود أي عائق .
يهدف الاختراع للحد من المشكلات التي تواجه الكفيف في حياته اليومية،وزيادة ثقة المكفوفين بأنفسهم باعتمادهم على انفسهم في قضاء حاجاتهم.

تقول جهاد ابو شقرة: درسنا المشروع من كافة النواحي وبذلنا جهدنا لإنجاحه،واحتجنا تقنيات لم تتوفر في قطاع غزة واسعارها مرتفعة جدا،ولكن عثرنا على القطع البديلة لهذا المنتج وتم توفيرها وانجزنا المشروع..ونسعى لتطوير المنتج،ومحاولة تسويقه في دول العالم والحصول على التمويل لإنتاج كميات كبيرة منه والعمل على افكار مشابهة تخدم فئة المعاقين،بالإضافة لحصولنا على براءة اختراع.

يستهدف هذا المشروع فاقدي البصر بشكل كلى او جزئي وحسب الاحصائيات فان هناك ما يقارب 285 مليون نسمة يعانون من مشاكل في البصر حسب اخر تقارير منظمة الصحة العالمية لعام 2013.

شارك المهندستان ضمن وفد من الجامعة الاسلامية بمعرض ابتكار بطاجكستان بالنظارة الذكية،والذى لاقت اعجاب جميع الحضور في المعرض والمؤسسات الدولية ..واستعدت بعض الشركات المشاركة ان يكونوا وكلاء تسويق المنتج حال انتاجه.



هناك تعليقان (2):